تقديم : البلوغرانا في تحدي إثبات الذات أمام البلوز

BOLK

Accro
Membre du personnel


خاص – يواجه البلوغرانا في معقلهم فريق تشيلسي برسم اياب نصف نهائي دوري الابطال في مباراة استثنائية بكل المقاييس : مباراة نهائي قبل الاوان يطمح فيها رجال بيب لانهاء الموسم بطريقة جيدة على حد تعبير بوسكيتس . بعد ضياع الليغا ، يبقى تأهل لنهائي دوري الابطال اقوى رد على ضياع الليغا .
لكن امام تشيلسي الذي يغلق جيدا اللعب و يعتمد القوة البدنية التحدي صعب بالنسبة للاعبي البارسا يعانون بدنيا كما نفسيا و الغيابات تعصف بصفوفهم كما يعصف بأداء الفريق تدهور مستوى بعض اهم لاعبيه . لكن يبقى نقطة قوة البارسا في هذا التحدي هو القوة الذهنية للاعبين و كبريائهم ليثبتوا للجميع ان ما وقع من تعثر في الليغا لا يعني نهاية الدريم التيم التي ابهرت العالم طيلة ازيد من ثلاث سنوات







:: بطاقة المباراة ::

برشلونة Vs تشيلسي

الموعد: الثلاثاء 24 أبريل 2012
التوقيت: 18.45 بتوقيت جرينويتش
المناسبة: إياب نصف نهائي دوري الأبطال
الملعب: الكامب نو - برشلونة -
القنوات الناقلة: الجزيرة الرياضية + 4 ، +7 ، +8 و HD 1
المعلقون على المباراة : يوسف سيف ، حفيظ دراجي و رؤوف بن خليف





:: فريق برشلونة ::






الاسم: فريق برشلونة لكرة القدم
تاريخ التأسيس: 29 نوفمبر 1899
رئيس النادي: ساندرو روسيل
الملعب: كامب نو (98,722)
الموقع: برشلونة - كتالونيا

نادي برشلونة .. بطل السداسية التاريخية في عام 2009 .. أحد 3 أندية إسبانية لم يسبق لها الهبوط للدرجة الثانية مطلقاً .. و صاحب أول ألقاب الليغا في التاريخ .. يعتمد سياسة لا يشق لها غبار .. مدرسة لاماسيا التي تصدر النجوم و المواهب كل عام .. يترأس النادي حالياً السيد ساندرو روسيل .. و يدربه ابن النادي بيب غوارديولا.

+ إنجازات البارسا +

الليغا (21 مرة) - دوري أبطال أوروبا (4 مرات) - كأس ملك إسبانيا (25 مرة) - كأس السوبر الإسباني (10 مرات) - كأس الإتحاد الأوروبي (3 مرات) - كأس السوبر الاوروبي (4 مرات) - كأس العالم للاندية ( مرتين) - كأس الليغا (مرتين) - كأس الكؤوس الأوروبية (4 مرات).








:: مدرب فريق برشلونة ::







الاسم: جوسيب غوارديولا سالا
تاريخ الميلاد: 18 يناير 1971
مكان الميلاد: سانتبيدور - كتالونيا

أسطورة خط وسط برشلونة .. و قائد فرق الدريم تيم .. لعب مع برشلونة مدة 11 سنة .. حقق معه العديد من الألقاب .. أبرزها دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي .. و 6 ألقاب في الليغا و غيرها الكثير .. تمكن من تحقيق إنجاز تاريخي يدعى السداسية .. و هي حصد جميع الالقاب الممكن الحصول عليها خلال عام واحد .. والأهم أنها كانت في سنته الاولى.






:: لاعب مميز من صفوف فريق البارسا ::







الاسم الكامل : ألكسيس أليخاندرو سانشيز سانشيز
الجنسية : شيلي
السن : 22 سنة
تاريخ الازدياد : 19 ديسمبر 1988
مكان الازدياد : توكوبيا في الشيلي
الطول و الوزن : 1،68 / 62 كلغ
المركز : قلب هجوم و جناح
القميص رقم : 9
تاريخ الانضمام للبارسا : يوليو 2011
بعد مسلسل مفاوضات امتدت لشهور بين بوزو مالك نادي اودينيسي الايطالي و ادارة نادي برشلونة و صراع مرير بين النادي الكتالوني و اندية اوروبية كبيرة على راسها نادي مانشستير سيتي الغني ، التحق النجم الشيلي أليكسيس سانشيز بالعاصمة الكتالونية . صراع حسمه بنفسه حين كان صارما مع رئيس نادي اودنيسي : البارسا او لا شيء .
فمن هو هذا اللاعب الذي تشبت به بيب غوارديولا و اراده في فريقه بقوة و صار اول لاعب شيلي يحمل قميص البلوغرانا .

+ البداية في الشيلي و التألق في ايطاليا +

بدأ مسيرته الكورية في الشيلي حيث لعب في صفوف نادي كوبريلوا ( 2005-06 ) حيث لعب له 50 مباراة رسمية سجل خلالها 12 هدف .
في الموسم الموالي اشتراه نادي أودينيسي الايطالي المتخصص في اختطاف المواهب الشابة في امريكا اللاتينية . و لم يضمه الى صفوفه بل اعاره الى النادي الشيلي الشهير كولوكولو الذي لعب له اليكسيس موسما ( 2006-2007 ) خاض خلاله 48 مباراة رسمية و سجل 9 أهداف .
في الموسم الموالي ن اعاره اودينسي الى النادي الارجنتيني الشهير ريفر بلات ( 2007-2008 ) . لم يتألق فيه كثيرا اليكسيس اساسا بسبب اصابة بليغة في الكاحل ابعدته عن الملاعب مدة ثلاثة اشهر . و لعب له 31 مباراة سجل خلالها 4 اهداف .
في الموسم الموالي ، التحق اليكسيس بنادي اودينيسي بصفة فعليه و كانت هجرته الى اوروبا للتأقلم مع كرة القدم الأوروبية . و من هناك بدات مسيرة تالق فتى الشيلي . حيث لعب لاودينيسي ما بين 2008 و 2011 . شارك خلالها في 112 مباراة سجل خلالها 21 هدف .
و قد انفجر اليكسيس كليا في موسم 2010-2011 الذي انهاه متوجا افضل لاعب في الدوري الايطالي و كاسبا مع فريقه بطاقة التاهل لدوري الابطال .

+ لماذا ألكسيس مهاجم ليس ككل المهاجمين +

يتميز اليكسيس سانشيز بكونه لاعب قادر على شغل كل مراكز خط الهجوم : رأس حربة كما جناح ايمن او ايسر . في فريق اودينيسي مثلا ، كان يلعب في مركز جناح ايمن لغاية 2010 حيث تم نقله الى مركز رأس حربة و تألق في المركزين معا .
و لا تتوقف ميزات اليكيسيس في قدرته على شغل كل مراكز الهجوم . ما يميز هذا المهاجم الشاب ايضا هي قدرته المبهرة على الضغط على الخصم و قوته في الصراع رجل لرجل مما يمح له بالتوغل و التغلب على اقوى المدافعين .
و ابرز مثال على ذلك ادائه في مباراة كلاسيكو البيرنابيو يوم 10 ديسمبر الماضي ، حين كان كابوسا مستمرا لدفاع ريال مدريد ليس فقط بهدف التعادل الذي احرزه بل ايضا بذكائه في تمركزه بين المدافعين و طلبه للكرة في ظهرهم و صراعه رجلا لرجل الذي توفق فيه دائما حيث كانت الوسيلة الوحيدة لمدافعي ريال مدريد لايقافه هي عرقلته بطريقة غير قانونية . و فوق ذلك ، تميز بدوره الدفاعي الكبير في ايقاف هجمات الخصم حيث كان ما يسمى اول مدافع في صفوف فريق البارسا في تلك المباراة
و يمكن مشاهدة هذا الفيديو الذي يظهر بامتياز كيفية تحرك أليكيسيس في الملعب و بحثه عن الكرة و تمركزه الذكي قوته و مهارته في المواجهات الفردية و دوره الدفاعي ايضا .



فارس البارسا




:: التشكيلة المتوقعة لفريق البارسا ::





في حراسة المرمى :
فيكتور فالديس


في الدفاع : ألفيس ، بيكي، ماسكيرانو ، بويول

في الوسط : تشافي ، بوسكيتس ، انييستا

في الهجوم : ألكسيس ، ميسي، بيدرو


فارس البارسا






:: التكتيك المتوقع لفريق البارسا ::






من المتوقع ان يختار غوارديولا خطة 3-4-3 تتحول حسب مجريات اللعب الى 3-3 -4 بتقدم انييستا للهجوم . فليس امام البارسا خيار اخر غير الفوز و سيكون في مواجهة فريق يلعب ب9 لاعبين في الدفاع . و 3 مدافعين عدد كافي للتصدي للمرتدات الهجومية شريطة ان يكون خط الوسط متالق و لا يضيع العديد من الكرات ( كما وقع في الكلاسيكو ) و يساهم في خلق ضغط هجومي قوي على تشيلسي لانه في مثل هذه الحالات حتى مهاجم تشيلسي ( دروغبا ) يعود للخلف لمساندة زملائه في الاداء الدفاعي كما فعل عدة مرات في ستامفورد بريدج .


و من المتوقع ان لا يعتمد فريق البارسا كثيرا على العرضيات في محاولته الهجومية . فقد ثبت في مباراة الذهاب ان لاعبي تشيلسي بقاماتهم العالية لا يجدون ادنى صعوبة في التصدي لها . بل يكون الحل الهجومي هو التوغل بالكرة و محاولة الاختراق بتوغل اللاعبين بكرة و بغيرها لصنع ثنائيات و مثلثات تربك دفاع تشيلسي البطيء و غير المهاري فنيا .



فارس البارسا





:: خصائص فريق البارسا في ملعبه في دوري الابطال ::






في مبارياته الخمس في ملعبه ، فاز فريق البارسا في 4 مباريات و تعادل في واحدة . و هي مباراته برسم اول جولة من دور المجموعات أمام الميلان ( 2-2 ) .



+18 هدف في 5 مباريات +



و قد سجل خلالها فريق البارسا 18 هدف أي معدل 3،6 هدف في المباراة .

مع العلم ، ان 7 من تلك الاهداف الـ 18 سجل في مباراة واحدة : في مرمى ليفركوزن ( 7-1 ) .

و ثاني اكبر حصة هجومية للبارسا في ملعبه هي 5 أهداف سجلها مرة واحدة و ايضا 4 أهداف و سجلها ايضا في مباراة واحدة . و سجل ايضا 3 اهداف في مباراة واحدة ( امام الميلان في اياب ربع النهائي )

لكن تجدر الاشارة الى أنه في ملعبه برسم دوري الابطال ، اضعف حصة أهداف للبارسا هي 2 أهداف و سجلها في 2 مباريات كانتا معا في دوري المجموعات : تعادل مع الميلان ب2-2 و فوز على فيكتوريا بيلزن ب2-0 .

و لم يعجز قط عن تسجيل اهداف في معقله في دوري الابطال .

+ 4 أهداف في 5 مباريات +

دخل مرمى البارسا في مبارياته الخمس في معقله في دوري الابطال 4 أهداف ، 3 منها سجلها الميلان : 2 في دور المجموعات ( 2-2 ) و 1 في اياب ربع النهائي ( 3-1 ) .

في حين الهدف الرابع لم يكون مهما و لا مؤثرا . حيث سجله ليفركوزن في اياب ثمن النهائي بعد ان كانت النتيجة 7-0 .

نجح فريق البارسا في الحفاظ على نظافة شباكه في 2 مباريات من مبارياته الخمس : و كانتا معا في دور المجموعات : امام فيكتوريا بلزن ( 2-0 ) و امام باتي بوريسوف ( 4-0 ) .


+ التوزيع الزمني لتسجيل البارسا اهدافه +


من اهدافه الـ 18 في ملعبه ن سجل فريق البارسا 8 في الشوط الاول من المباريات و 10 في الشوط الثاني .

في الشوط الاول ، سجل فريق البارسا 2 أهداف في الربع ساعة الاول ( د 10 و 11 ) و 2 في الربع ساعة الثاني ( د25 و 30 ) و 4 في الربع ساعة الاخير ( د 35 ، 36 ، 41 و 42 ) .

اما في الشوط الثاني ، فقد سجل 6 اهداف في الربع ساعة الاول ( د 49 ، 50 ، 53 ، 55 ، 58 ، 60 ) . و سجل 2 أهداف في الربع ساعة الثاني ( د 62 و 63 ) و 2 اهداف في الربع ساعة الاخير ( د 84 و 88 ) .

مما يظهر معه ان فريق البارسا يكون اخطر هجوميا في الربع ساعة الاخير من الشوط الاول ( 4 اهداف ) و في الربع ساعة الاول من الشوط الثاني ( 6 أهداف ) .



+ التوزيع الزمني لدخول الاهداف مرمى البارسا +



دخل مرمى البارسا 2 أهداف في الشوط الاول من المباريات و 2 في الشوط الثاني منها .

في الشوط الاول 1 هدف في الربع ساعة الاول ( د 1 ) و 1 هدف في الربع ساعة الاخير ( د 32 ) .

في حين في الشوط الثاني ، الهدفان معا دخل مرماه في الربع ساعة الاخير من اللعب و بالضبط في العشر دقائق الاخيرة من اللعب ( د 82 و د 90 ) .


فارس البارسا







:: هدافو فريق البارسا في دوري الأبطال ::








بطبيعة الحال ميسي هو هداف البارسا ( و هداف دوري الابطال ) بتسجيله 14 هدف في هذه المنافسة لحدالأن ( 5اهداف منها من ضربة جزاء ) . و يكون معدل ميسي من الاهداف في دوري الابطال هو 1،55 ( حيث ان ميسي لم يشارك في اخر مباراة للبارسا في دور المجموعات و كانت أمام باتي بوريسوف في الكامب نو 5-0 ) .

سجل ميسي خماسية تاريخية في مرمى باير ليرفكوزن في اياب ثمن النهائي . كما سجل هارتيك في ملعب فيكتوريا بلزن في دور المجموعات ( 0-4 ) و سجل ثنائية في ملعب باتي بوريسوف في دور المجموعات ( 0-5 ).
و سجل هدفان في السان سيرو في مرمى الميلان من ضربة جزاء و ايضا هدفان في الكامب نو امام الميلان من ضربتي جزاء في اياب ربع النهائي و هدف في ملعب باير ليرفكوزن .
الهداف الثاني للبارسا في دوري الابطال هو بيدرو الذي رغم غيابه عن العديد من المباريات بسبب الإصابة اساسا سجل 4 أهداف في دوري الابطال ( من بينها 1 هدف من ضربة جزاء في مرمى باتي بوريسوف في الكامب نو ) . كما سجل بيدرو هدفا في مرمى الميلان في الكامب نو و 2 أهداف في مرمى باتي بوريسوف ( في الكامب نو و في ملعب بوريسوف ) .
يليه في قائمة هدافي البارسا في دوري الابطال كل من سانشيز ، الشاب تيو و فيا ب2 أهداف لكل واحد منهم .



فارس البارسا





:: نبذة تعريفية لنادي تشيلسي ::





الاسم الكامل : تشيلسي فوتبول كلوب

اللقب : البلوز
تاريخ التأسيس : 10 مارس 1905
المقر : لندن – انجلترا -
الملعب : ستامفورد بريدج
المالك : رومان ابراموفيتش

هو نادي الضاحية الغربية للعاصمة لندن . أسس في 1905 ،و قضى أغلب تاريخه يلعب في دوري الكبار الانجليزي . فاز بالبيرميير ليغ 4 مرات و 6 مرات بكأس انجلترا و 4 مرات بكاس الاتحاد . كما سبق له الفوز بكأس اوروبا للأندية الفائزة بالكؤوس مرتين .

رغم انه اسمه " تشيلسي " فمقره ليس هو حي تشيلسي الراقي في لندن و لكن في الحي المجاور معقل الغريم فولهام . و ملعبه يقع في معقل فولهام .

:: تشيلسي يشذ عن القاعدة حتى في تأسيسه ::

العادة هو أن يتم تاسيس نادي و يكون فريق و بعدها يبحث لنفسه عن ملعب يصير ملعبه الرسمي . لكن تشيلسي شذ عن هذه القاعدة . حيث انه انشيء لان ملعب ستامفورد بريدج كان بدون فريق يستقبل فيه في مبارياته . حيث بعد بنائه ن رفض نادي فولهام اجراء مباريات فريقه فيه . و وجد ممولو مشروع بناء الملعب أنفسهم مبجرين على " تأسيس " ناديهم الخاص بهم . و نجحوا في اقناع الاتحاد الانجليزي لكرة القدم بقبول نادي اسمه " تشيلسي " اسسوه لهذا الغرض و يلعب في دوري الدرجة الثانية . و بالفعل ، حصلوا على الموافقة و تم تدشين الملعب بمباراة ودية مع ليفربول . و تدريجيا ، صار لتشيلسي انصار في لندن و بدأ ملعب ستامفورد يمتلئ بالمتفرجين الذين يأتون لرؤية تشيلسي ثم لمساندته .

+ تشيلسي فريق "المرتزقة " +

منذ مدة طويلة ، يعتمد تشيلسي على سياسة جلب لاعبين أجانب . حين كان فيالي مدربا لتشيلسي ، كان الفريق يضم ما لا يقل عن 13 جنسية مختلفة و في قلب العاصمة الانجليزية ، كانت اللغة المعتمدة في الحديث خلال الحصص التدريبية هي اللغة الايطالية .

و تشيلسي هو اول فريق يحقق " انجاز تاريخي " في كرة القدم الانجليزية : تشكيلة اساسية بأكملها لا يوجد فيها لاعب انجليزي واحد . و كان ذلك يوم 26 ديسمبر 1996 في مباراة برسم البريميير ليغ .

و هذا الموسم لا يشذ فيه تشيلسي عن قاعدته . حيث يتواجد في صفوف فريقه ما لا يقل عن 16 لاعب اجنبي من اصل 25 لاعب الذي يضمهم فريق تشيلسي .

+ الملياردير الروسي و سراب الفوز بدوري الابطال +

في صيف 2003 ، بعد أن كان تشيلسي مهدد بالفلاس و النزول لدوري الدرجة الثانية بسبب ديونه الكبيرة ،اشترى الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش نادي تشيلسي مقابل 200 مليون يورو . و يريد شيء واحد : فوز بدوري الابطال . و من اجل ذلك ، لم يتوقف الملياردير الروسي عن ضخ أموال باهظة في ميزانية النادي : لتعويض الخسارات المالية و لجلب لاعبين كبار و دائما بأمل واحد : تحقيق حلم الفوز بدوري الابطال . و 9 سنوات بعد شرائه لتشيلسي لازال ابراموفيتش يعيش على هذا الحلم و يصرف المزيد من عشرات ملايين اليورو من اجله .

المرة الوحيدة التي لامس فيها الملياردير الروسي حلمه كانت في موسم 2007-2008 . حي بلغ تشيلسي نهائي دوري الابطال و كان أكثر من قريب في الفوز باللقب على حساب مانشستير يونايتد لولا أن جون تيري فقد توازنه و سقط حين تنفيذ ضربة الجزاء حين لجوء الفريقان للضربات الترجيحية و ذهبت كرته عاليا فوق مرمى فان دير سار و تبخر معها حلم ابرامويفتش في الفوز بدوري الابطال .

فارس البارسا





:: نبذة تعريفية لمدرب فريق تشيلسي ::




الاسم الكامل : روبيرتو دي ماتيو

الجنسية : ايطالي
السن : 41 سنة
تاريخ الازدياد : 29 ماي 1971
مكان الازدياد : شافهاوس بسويسرا
مدرب لفريق تشيلسي منذ : مارس 2012

+ مسيرته كلاعب +

روبيرتو دي ماتيو هو سويسري من اصول ايطالية حيث ولد في سويسرا من والدين اطياليين . قبل ان يلج التدريب ، كان لاعبا و بالضبط لاعب خط وسط . لعب في عدة فرق 3 منها سوسرية : شافهواس نادي مسقط راسه ، زيوريخ و أرو . كما لعب في ايطاليا في صفوف فريق لاتزيو روما ( 1993 -1996 : 87 مباراة و 7 أهداف ) .

غير أن مجده الكروي كلاعب سيحققه مع تشيلسي الذي لعب في صفوفه من 1996 الى 2002 ( 119 مباراة رسمية و 15 هدف ) . حيث فاز معه بكاس انجلترا مرتين ( 1997 و 2000 ) و كاس اوربا للفرق الفائزة بالكؤوس ( 1998 ) ، كاس السوبر الاوربي ( 1998 ) ، كاس الدرع الخيرية ( 2000 ) و كاس الاتحاد الانجليزي ( 1998 ) .

كما انه لعب للمنتخب الايطالي في 34 مباراة و شارك معه في كأس العالم 1998 و قبله يورو 1996 .

في فبراير من سنة 2002 اعتزل كرة القدم و هو في الـ 31 بسبب الاصابات المتتالية التي عانى منها .

+ مسيرته كمدرب +

دخل دي ماتيو عالم التدريب في 2008 . حيث قام بتدريب فريق صغير يلعب في دوري الدرجة الثالثة الانجليزي : ميلتون كاينز دون ( 2008-2009 ) ، ثم فريق اخر في دوري الدرجة الثانية : ويست برومفيتش ألبيون ( 2009-2011 ) .

و في يونيو 2011 ، التحق بنادي تشيلسي حيث عين مدربا مساعدا للمدرب البرتغالي بواس . غير ان النتائج السلبية المتتالية لتشيلسي مع المدرب البرتغالي و ايضا سوء علاقته بلاعبيه ، فتحت المجال لدي ماتيو لندريب فريق تشيلسي . حيث انه عين في شهر مارس 2012 مدربا مؤقتا لفريق تشيلسي .

فارس البارسا





:: لاعب مميز من صفوف فريق تشيلسي ::




الاسم الكامل : ديديي إيف دروغبا تيبيلي

الجنسية : ايفواري
السن : 34 سنة
تاريخ الازدياد : 11 مارس 1978
مكان الازدياد : أبيدجان بالكوت ديفوار
الطول و الوزن : 1.89 / 88 كلغ
المركز : مهاجم
القميص رقم : 11
تاريخ الانضمام لتشيلسي : يوليو 2004

+ والده الروحي هو جوزي مورينيو +

ديديي دروغبا الذي يلقب من طرف اقاربه ب " غباغبادي " رحل الى فرنسا و عمره 5 سنوات فقط . حيث التحق بخاله . تدرج في صفوف العديد من الاندية الفرنسية المغمورة متدرجا في صفوف فئاتها الصغرى .

و يمكن اعتبار ان بداية مجده ، صنعها في فرنسا حين التحق بفريق غانغون الفرنسي ( 2002-2003 : 50 مباراة 24 هدف ) . ثم بدا يصعد سلم المجد بانتقاله لنادي اولمبيك مارسيليا ( 2003-2004 : 55 مباراة 32 هدف ) . هناك لفت اليه الأنظار .

و انتقل في صيف 2004 الى تشيلسي مقابل 38 مليون يورو . خروجه من أولمبيك مارسيليا احدث زلزالا في المدينة الفرنسية بسبب الاحتجاجات القوية لانصار النادي الفرنسي .

هناك وجد دروغبا من يعتبره والده الروحي " جوزي مورينيو " . و بالفعل ، لم يكذب دروغيا حين يصرح بعلاقته الروحية بالبرتغالي . فهو ابنه في " التمثيل على الحكام و سبهم " . حيث انه في رأي الاغلبية ، دروغبا هو هذا السلوك غير الرياضي الذي يتميز به . و دا ذلك ، فهو لاعب من الطراز العالي و من بين افضل المهاجمين الذي عرفتهم كرة القدم في العشر سنوات الاخيرة .

+ مهاري و قناص يسجل من انصاف الفرص +

ما يميز دورغبا هو مزجه بين المهارة الفنية و القوة و التركيز في التسديد نحو المرمى . كما مميز بلعبه بدون كرة بضغطه القوي المستمر على دفاعات الخصوم و لعبه في ظهر المدافعين . يتميز بالتسديد بقديمه و راسه . و ربما اكثر ما يميز دروغبا هو ثقته في نفسه . لا يتردد في التسديد من اصعب الزوايا ، من الميني ، من اليسار ـ في العمق ، من بعيد او قرب المرمى .. لا يهم دورغبا ذلك في شيء : تظهر له المساحات يسدد .

كما يتميز بلعبه الجماعي . حيث انه هداف من المستوى الرفيع و لكنه لا يلعب من أجل يسجل اهداف بل لكي يفوز فريقه و لا يتردد في صنع أهداف لغيره و لا في التمرير لزميل له إذا رأى انه في وضعية افضل منه للتسديد .

كما ان قوة دروغبا كونه لاعب لا يحتاج معه فريقه للكثير من المحاولات الهجومية و لا للضغط على الخصم ، يكفي تمريرة طويلة للكرة الى دروغبا في العمق و اترك الباقي عليه ...

فارس البارسا






:: التشكيلة المتوقعة لفريق تشيلسي ::




في حراسة المرمى :
بيتر سيتش

في الدفاع :
اشلي كول ، تيري ، كاهيل ، ايفانوفيتش

في الوسط :
لامبارد ، ميكيل
كالو ، ماتا ، راميريز

في الهجوم :
دروغبا


فارس البارسا





:: التكتيك المتوقع لفريق تشيلسي ::





من الواضح انه ليس بإمكان فريق تشيلسي ان يلعب بطريقة دفاعية اكثر مما فعل في مباراة الذهاب في ستامفورد بريدج . و من المستبعد جدا ان يغيرها : لا احد يغير طريقة لعب فاز بها و خصوصا و ان التعادل يكفيه للتاهل . و بالتالي من المتوقع ان يستمر بخطة 4-2-3-1 التي تعني على ارض الواقع 4 مدافعين قارين في الخلف و 5 لاعبين امامهم كحائط دفاعي ثاني .


و حتى ان تقدم البارسا في النتيجة ب1-0 ، من المستبعد ان يعمد تشيلسي الى تغيير خطته : سيعمد دائما الى تحصين نفسه دفاعيا و الاعتماد على المرتدات و ربما مع فارق : محاولة اللعب اكثر تقدما و الضغط العالي لكي يصير خطر المرتدات اشد على دفاع البارسا و لكن دون التخلي على دفاعه القار في الخط الخلفي و دون ترك مساحات خلفه .



فارس البارسا







:: خصائص فريق تشيلسي خارج قواعده في دوري الابطال ::






+ 1 انتصار + 2 تعادلات + 3 هزائم +



حصيلة في مبارياته الخمس خارج قواعده برسم دوري الابطال هذا الموسم هي التالية : 1 انتصار ، 2 تعادلات و 3 هزائم .

هزائمه الثلاثة كانت في عهد مدربه السابق فيلاس بواس . و بعد تخلص لاعبيه منه ، حققوا انتصارهم الوحيد خراج قواعده و خصوصا حققوا 3 انتصارات متتالية في دوري الابطال . ( 2 منها في ملعبهم )


+ تسجيل 1 هدف في كل مباراة +



وقد سجل خلالها 5 أهداف أي معدل 1 هدف في المباراة . و هو ليس معدل " احصائيات " فقط ، بل بالفعل في كل واحدة من مبارياته الخمس خارج قواعده ، سجل 1 هدف .

لم ينجح قط في تسجيل أكثر من هدف واحد خارج قواعده و لكنه في نفس الوقت لم يعجز في اية مباراة عن التسجيل .



+ 7 أهداف في مرماه في 5 مباريات +



في حين دخل مرماه خارج قواعده : 7 أهداف أي معدل 1،4 هدف في المباراة . مع العلم ان 3 من هذه الاهداف الـ 7 دخلت مرماه في مباراة واحدة : في ملعب نابولي في ذهاب ثمن النهائي ( 3-1 ) . كما 2 منها دخل في مرماه في ملعب باير ليفركوزن .

في حين نجح في الحافظ على نظافة شباكه في مباراة واحدة خارج قواعده : في ملعب بينفيكا في ذهاب ربع النهائي ( فاز ب0-1 )

كما سجل في مرماه خارج قواعده هدف واحد من ضربة جزاء ( في دور المجموعات في ملعب فالنسيا )

لكن تجدر الاشارة الى انه منذ رحيل فيلاس بواس ، لم يستقبل بصفة عامة شباك تشيلسي في دوري الابطال سوى 1 هدف ( في ستامفورد بريدج في ااب ربع النهائي : فوز على بينفيكا ب2-1 )



+ التوزيع الزمني لتسجيل تشيلسي أهداف خارج قواعده +



من اهدافه الـ 5 خارج قواعده ، 2 أهداف سجلها في الشوط الاول من المباريات .

و سجلها معا في الربع ساعة الثاني من الشوط الاول ( د 25 بواسطة رامريز في ملعب راسينغ جينك في دوري المجموعات ) و هدف في الدقيقة 27 سجله ماتا في ملعب نابولي في الدقيقة 27 من المباراة (في ذهاب ثمن النهائي ) .

في الشوط الثاني ، سجل 2 أهداف في الربع ساعة الاول ( د 48 و د 56 ) و هدف في الربع ساعة الثاني ( د 75 ) .

و بالتالي ، حسب الاحصائيات ، تشيلسي قوي هجوميا خارج قواعده في الربع ساعة الثاني من الشوط الاول ( 2 أهداف ) و في الربع ساعة الاول من الشوط الثاني ( 2 اهداف )



+ التوزيع الزمني لدخول اهداف مرمى تشيلسي خارج قواعده +



من الاهداف الـ 7 التي دخلت مرماه خارج قواعده : 2 سجلت عليه في الشوط الاول من المباريات و 5 في الشوط الثاني منها .

في الشوط الاول ، دخل مرماه الهدفان في الربع ساعة الاخيرة منه ( د 38 و د 45 ) .

في حين في الشوط الثاني ، دخلت مرماه الأهداف الـ5 على الشكل التالي : 3 أهداف في الربع ساعة الثاني ( د 61 ، 65 و 73 ) و 2 أهداف في الربع ساعة الاخير ( د 87 و د 90 ) .

و بالتالي ، يظهر ان تشيلسي يفقد بعض من قوته الدفاعية في نهاية الشوط الاول ( 2 أهداف في 15 دقيقة الاخيرة ) و في النصف ساعة الاخيرة من الشوط الثاني ( 5 أهداف في الـ 30 دقيقة الاخيرة ) .



فارس البارسا






:: هدافو فريق تشيلسي في دوري الابطال ::




الهداف الاول لفريق تشيلسي في دوري الابطال هو مهاجمه الافوراي ديديي دروغبا بتسجيله 4 اهداف لفريقه ( منها ثنائية في مرمى فالنسيا في اخر مباراة من دور المجموعات ) .

و تليه مجموعة من زملائه سجل كل واحد منهم 2 أهداف في دوري الابطال : توريس ، ماتا ، ريمليس ، ايفانوفيتش و لامبارد . مع العلم ان لامبارد سجل الهدفين من ضربة جزاء .

فارس البارسا



:: نبذة تعريفية لحكم المباراة ::







الاسم الكامل: سونيات ساكير

الجنسية : تركي

السن : 35 سنة

تاريخ الازدياد : 23 نوفمبر 1976

مكان الازدياد : استامبول بتركيا

الطول و الوزن : 1.76 / 67 كلغ

حكم دولي منذ: سنة 2006


هو حكم ابن حكم . حيث ان والده سيردار ساكير كان من كبرا الحكام في تركيا .


خاض دراسات عليا في جامعة استامبول في شعبة التجارة . و يشتغل في شركة تأمين بجانب ممارسته للتحكيم .

قام بتحكيم اول مباراة له في دوري الدرجة الاولى الرتكي يوم 29 سبتمبر 2001 .

و صار حكما دوليا في سنة 2006 .

في 2007 ، شارك في دورة تكوينية دعت اليها الويفا من تعتبره خيرة الحكام الشباب في اوروبا . قام هذا الموسم بتحكيم 4 مباريات في دوري الابطال لم يشهر البطاقة الحمراء في اية واحدة منها .

و يذكر انه تم اختياره من طرف اليوفا ضمن الحكام المكلفين بتحكيم مباريات اليورو المقبل . كما يوجد في قائمة الفيفا ضمن الحكام الذين سيتكلفون بتحكيم مباريات كاس العالم 2014 .

سبق له تحكمي مباراة للبارسا و كانت في ملعب روبين كازان في الموسم الماضي ( 1-1 ) أعلن فيها عن ضربة جزاء لكل فريق .

كما انه هذا الموسم ، قام بتحكيم مباراة لتشيلسي في الموسم الماضي ( 4-1 لتشيلسي ) .



فارس البارسا






:: النقاد الرياضيين : تشيلسي ارتكب " سرقة السنة " ::




اثر مباراة الذهاب في ستامفورد بريدج ، تساءل العديد من النقاد الرياضيين كيف لم يخجل فريق تشيلسي باللعب بتلك الطريقة الدفاعية المحضة في معقله و اجمعوا على أن نجاحه في خطف فوز من البارسا هو " سرقة السنة " .

و اعتبروا انه لو نجح تشيلسي في اقصاء البارسا في الكامب نو ، ستكون بدون شك " الجريمة الكاملة " .

و بقي الجميع يتساءل : الآن و هم متقدمين ب1-0 ، كيف سيلعبون في الكامب نو ؟ لأنه لا توجد طريقة لعب اكثر دفاعية من تلك التي لعبوا بها في معقلهم امام البارسا .

فكان رد احد المعلقين الرياضيين الفرنسيين : هناك طريقة اكثر دفاعية .. في الكامب نو يقف جميع لاعبي تشيلسي متراصين على خط مرماهم .




فارس البارسا






:: أشرس عدو للبارسا امام تشيلسي هو افضل حليف لها : كبرياء البلوغرانا ::







المباراة امام تشيلسي ستكون صعبة جدا على الفريق و صعب جدا التكهن بنتيجتها . فالفريق يعاني تقليديا امام فرق تعتمد القوة بالدنية و تتراجع باكملها للدفاع .و ثبت ذلك مرة اخرى في مباراة الذهاب .

+ لاعبو البارسا منهكين بدنيا و نفسيا +


يواجه البارسا عدة تحديات ذاتية ( بغض النظر عن قوة فريق تشيلسي و اسلوبه في اللعب ) .

أولها الانهاك البدني حيث خاض الفريق 2 مباريات قوية في ظرف4 ايام و سيخوض الثالثة بعدهما بيومين فقط . في حين فريق تشيلسي منذ مباراة الذهاب اراح 8 من لاعبيه و بالتالي في لياقة بدنية افضل بكثير جدا من لاعبي البارسا .
ثانيا العامل النفسي: تعرض فريق البارسا لما لم يتعرض له منذ بداية عهد بيب أي منذ تقريبا 4 سنوات : حصد 2 هزائم متتالية + هزيمة في الكامب نو امام ريال مدريد + ضياع لقب الليغا .

+ 3 ضربات قوية مؤلمة نفسيا و لكن ..+


3 ضربات قوية جدا نفسيا في آن واحد على لاعبي البارسا . و بعد الهزيمة أمام اعترف بيب بان لاعبيه " منهكين بدنيا و نفسيا " و لكنه اكتفى بالقول بانهم لاعبين عاشوا مثل هذه الوضعية في السابق في مسيرتهم الكروية و تجاوزوها . لكن لم يقول بيب كم يحتاجون للوقت لتجاوزها .
لكن كما يمكن لهذه الضربات الثلاث القوية أن يكون لها تاثير سلبي على لاعبي البارسا في مباراتهم امام تشيلسي ، من الممكن جدا أن تكون حافزهم الاكبر :
اثبات الذات و يصرخون في وجه العالم : دريم تيم بيب لم تموت !



+ تشيلسي في افضل حالاته بدنيا و نفسيا +


في المقابل يأتي فريق تشيلسي و هو في افضل حالاته بدنيا كما معنويا . حيث انه كما سبق الذكر اراح 8 من اهم لاعبيه بين المبارتين .و عاد من تعادل من ملعب الامارات رغم ذلك .
كما انه زادت ثقته في نفسه و في حظوظه في التاهل . و كيف لا و هو في مباراة الذهاب ن سجل هدف الفوز من فرصته الهجومية الوحيدة و كانت من مرتدة .

كما انه في افضل حالاته نفسيا ، لكون لاعبوه نجحوا في التحدي : التخلص من مدربهم السابق فيلاس بواس و العودة للنتائج الجيدة بعودتهم للعبهم القديم الذي ورثوه من عهد مورينيو .

+ نقطة ضعف تشيلسي +


" الحرس القديم " لتشيلسي ( لاعبوه القدامى ) الذي كان يريد بواس التخلص منه يعتبرون انهم هم تشيلسي و قادرين على تحقيق الامجاد مع الفريق و أنه بدونهم لا شيء.
لكن ربما حالة الانتشاء الكبيرة لدى لاعبي تشيلسي و الثقة في النفس التي تلامس الغرور قد تكون نقطة ضعفهم القاتلة أمام البارسا . حيث انهم تقريبا جميعا اعتبروا فوزهم في مباراة الذهاب انجاز تاريخي و كأنهم اعتقدوا أنهم ضمنوا التاهل للنهائي . تقريبا نفس الحالة " الهيسترية " من شدة الفرحة التي عاشها لاعبو الارسنال في الموسم الماضي اثر فوزهم في الذهاب في ملعبهم على البارسا ب1-2 لغاية ما استفاقوا على اقصائهم على يد البارسا في الكامب نو .


فارس البارسا






::
أسئلة للنقاش ::


1- هل تعتقد ان الهزيمة امام مدريد و ضياع الليغا سيكون لها تأثير سلبي على لاعبي الفريق ام بالعكس حافز اضافي لهم أمامهم تشيلسي ؟
2 ـما هي التشكيلة المتوقعة للفريقين ؟
3- ما هي الخطة التي تتوقع أن يعتمد عليها فريق البارسا ؟
4- ما هي الخطة التي تتوقع أن يعتمد عليها فريق تشيلسي ؟
5 ـ ما هو توقعك لمجريات و نتيجة اللقاء ؟






ـ كتابة الفقرات ـ



فارس البارسا











 
Haut